إستطلاع راي
المهام الرئيسية
الرئيسية المهام الرئيسية الرقابة على المنشآت الصحية

الرقابة على المنشآت الصحية


الإدارة المركزية للرقابة الصحية                                       "نحو رعاية صحية آمنة وتجربة أفضل"        


تهدف الإدارة المركزية للرقابة الصحية الي دعم التحسين المستمر للرعاية الصحية المقدمة للمرضى، وذلك من خلال التغيير التدريجي نحو رعاية صحية آمنة وتجربة أفضل للمرضى، بالإضافة الى تحقيق رضاء العاملين بمجال الرعاية الصحية.

 تقوم الإدارة باستخدام الصلاحيات المخولة لها بموجب القانون لحماية كلا من متلقي الخدمة والعاملين بمجال الرعاية الصحية.  

نطاق العمل

تقوم الإدارة المركزية للرقابة الصحية بالرقابة على جميع المنشآت الصحية المسجلة بالهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية والتي تم إبرام التعاقد معها لتوفير خدمات الرعاية الصحية تحت مظلة نظام التأمين الصحي الشامل، كما يغطي نطاق العمل المستويات المختلفة من مرافق الرعاية الصحية سواء كانت حكومية أو تابعة للمنظمات الغير الحكومية أو القطاع الخاص.

مهام الإدارة  

  • تقوم الإدارة المركزية للرقابة الصحية بالتدقيق والتفتيش على نظام تقديم الرعاية الصحية المقدمة من خلال العديد من المؤسسات الصحية مثل مراكز الرعاية الأولية، المستشفيات، الصيدليات، مراكز الأشعة، المختبرات ومراكز العلاج الطبيعي.

  • كما تقوم الإدارة بمتابعة آراء المرضى والعاملين بالمجال الصحي فيما يخص التعامل مع نظام الرعاية الصحية، واتخاذ الإجراءات المناسبة لمراقبة التغيرات في مستوى الأداء. كما يتم توفير متابعة مستمرة في حالة الشكاوى التي يتم الإبلاغ عنها لنظام إدارة صوت العميل، والمراقبة على الحلول المقدمة ومستوى رضاء العملاء عنها.

  • يقوم فريق العمل بالإدارة بعمل زيارات ميدانية معلنة وغير معلنة لمؤسسات الرعاية الصحية المتعاقدة مع نظام الـتأمين الصحي الشامل لمتابعة مستوي أداء المنشأت وأعضاء المهن الطبية.
  • توعية متلقي الخدمات الصحية بمستوي جودة الخدمات الصحية المقدمة من المؤسسات الصحية المسجلة والمعتمدة لدى هيئة الاعتماد والرقابة الصحية وذلك من خلال نشر المعلومات ذات الصلة و ذلك لتمكين المرضى وتفعيل دورهم في اختيار أماكن الخدمات المناسبة.


صلاحيات الإدارة

  • يتم استخدام الصلاحيات المخولة للإدارة المركزية للرقابة الصحية بموجب اللوائح والقوانين والتي تنص على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين الأداء والتأكد من محاسبة المسئولين عن تدهور الخدمات الصحية المقدمة للمريض، وتعتمد الإجراءات المتخذة على مدى شدة المخالفات التي تم رصدها خلال الزيارات الميدانية وتأثيرها على متلقي الخدمة.  

  • يحق للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بناءا على تقارير التدقيق والتفتيش على المؤسسات الصحية الواردة من الإدارة المركزية للرقابة الصحية إيقاف أو الغاء أي من التسجيل أو الاعتماد للمنشأة مما يؤدي الي تعليق تقديم الخدمات تحت مظلة التأمين الصحي الشامل بالمنشأة.